خالد زغاري
القدس - الأناضول
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن "القدس الموحدة ستبقى عاصمة إسرائيل للأبد".
ووفقا للإذاعة الإسرائيلية فإن نتنياهو أدلى بهذا التصريح خلال زيارته لمستوطنة جيلو غربي القدس.
وأوضح نتنياهو، وفقا لما نقلته الإذاعة، أنه "جاء ليعبر عن سياسة حكومة اسرائيل الواضحة: القدس الموحدة عاصمة إسرائيل إلى الأبد.. لنا الحق الكامل للبناء في القدس، نحن نبني فيها وسوف نواصل القيام بذلك".
وكان الاتحاد الأوروبي استنكر نهاية الأسبوع الماضي قرار إسرائيل ببناء 800 وحدة سكنية في مستوطنة جيلو.
وأعلنت إسرائيل عام 1967 ضم مدينة القدس الشرقية بعد احتلالها إلى القسم الغربي منها وأطلقت عليها عاصمة إسرائيل وفي عام 1980 أقر الكنسيت الإسرائيلي تشريعًا يعتبر أن "القدس الموحدة هي عاصمة إسرائيل" في إجراء وصف بأنه مخالف لقواعد القانون الدولي.
وعملت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ عام 2000 على بناء جدار حول مدينة القدس جعل الدخول إليها يتم عبر بوابات حديدية محصنة يحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة إلى تصاريح خاصة من الجانب الإسرائيلي لدخولها.
ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بالعمل على تهويد المدينة وفرض سياسة الأمر الواقع فيها من خلال مشاريع استيطانية متعددة إضافة إلى العمل على عزلها عن محيطها الفلسطيني.