محمود مروة، محمد مزهر
بيروت – الأناضول
قال فارس سعيد، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار اللبنانية، إن تبنّي حزب الله لطائرة الاستطلاع التي أسقطتها إسرائيل هدفه "نقل التركيز من الحدود اللبنانية - السورية، إلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية".
ووصف سعيد خطوة حزب الله بـ"المشبوهة"، وقال لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إنها تأتي في سياق الدفاع عن مصالح النظامين الإيراني والسوري اللذين يسعيان إلى نقل معركتهما إلى دول الجوار لا سيّما إلى لبنان، متهما الحزب بمحاولة توريط لبنان في صراعات لا مصلحة فيها للبنانيين على الإطلاق.
وفي المقابل، قال الخبير الاستراتيجي العميد المتقاعد هشام جابر إنّ طائرة الاستطلاع "محاولة لردع إسرائيل عن التفكير بشن حرب على لبنان".
وأضاف جابر، لمراسل الأناضول، أن "إسرائيل منذ العام 2006 تحضّر لحرب على لبنان لكن ما يمنعها صواريخ حزب الله التي تحاول الحد من تأثيرها ببناء ما أسمته (القبة الفولاذية)"، مضيفًا أن "كشف حزب الله عن امتلاكه طائرات استطلاع يعني أن إسرائيل باتت أمام واقع جديد".
واعتبر جابر أنّ خطورة هذه الطائرة، التي تقول إسرائيل أن حزب الله يمتلك العشرات منها، "تكمن في صعوبة اكتشافها من قبل الرادارت بسبب المواد المصنعة منها، لأن حجمها وتحليقها على علو منخفض".
وأعلن حزب الله اللبناني أمس أنه هو الذي أرسل طائرة استطلاع التي حلقت فوق مواقع إسرائيلية مهمة مطلع الأسبوع الجاري.