آية الزعيم
بيروت – الأناضول
انهارت الاستثمارات الأجنبية بلبنان في عام 2012 بشكل كامل ولم تسجل أي تقدم خوفًا من تدهور الأوضاع الأمنية.
وقال محمد شقير، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية، إن "الاستثمارات الأجنبية في البلاد تراجعت بنسبة 100% لتصل إلى حاجز الصفر في عام 2012".
وأوضح شقير في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء أن "الحركة العقارية انخفضت ولا يوجد أي استثمارات جديدة لأن جميع المستثمرين خائفون من القدوم إلى لبنان بسبب الأوضاع الأمنية الراهنة خصوصاً عمليات الخطف التي تستهدف أجانب". وبحسب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة اللبناني فإن "هناك طرفًا حاول اليوم زج لبنان بحرب أهلية ولكن القيادات السياسية كانت أوعى من أن تنجر في مثل هذه المحاولات لكنه نجح في ضرب القطاع الاقتصادي".
ولفت شقير إلى أن "هناك مستقبلاً جيدًا بانتظار لبنان، لكنه الآن رهن الأوضاع الأمنية والإقليمية"، بحد قوله.
وتعرض عدد من الأجانب لحوادث خطف في لبنان خلال الفترة الماضية أفرج عن بعضهم لاحقًا.
وقتل أكثر من 10 أشخاص وأصيب آخرون في اشتباكات، اندلعت في أغسطس/ آب الماضي، في مدينة طرابلس اللبنانية بين منطقتي باب التبانة ذات الأغلبية السنية المعارضة للنظام السوري ومنطقة جبل محسن ذات الأغلبية العلوية المؤيدة له، حيث شهدت الاشتباكات انتشار المسلحين في الشوارع وإغلاقهم بعض الطرق.